6 طرق لتحسين اداء الرامات فى الكمبيوتر

دعونا نلقى نظرة سريعة أولاً على ما هى ذاكرة الوصول العشوائى ( RAM ) قبل الخوض فى تفاصيل كيفية تحسين أداء الرامات . بإختصار شديد، الرام هى ذاكرة مؤقتة أو ذاكرة تخزين قصير الأجل تستخدمها البرامج والمهام التى تعمل على الجهاز . بالتالى، إذا أعيد تشغيل الكمبيوتر أو بمجرد انقطاع التيار عنه ستفقد المعلومات، وكلما زاد حجم ذاكرة الوصول العشوائي الموجودة في جهازك، زاد عدد البرامج التي يمكنك تشغيلها مرة واحدة دون التأثير سلبًا على الأداء . والعكس تماماً، عندما يكون حجم الرام صغير فى الجهاز ، فإنه يستخدم جزءًا من القرص الصلب يسمى “page file” والذي يتظاهر على انه ذاكرة وصول عشوائي وتسمى فى هذه الحالة “ذاكرة افتراضية” وتكون أبطأ بكثير من ذاكرة الوصول العشوائي الفعلية .

نستنتج من ذلك، أن ذاكرة الوصول العشوائى من العوامل الأساسية التى تؤدى إلى تسريع الكمبيوتر أثناء القيام بالمهام والمشاريع الخاصة بك . لذلك، سوف نستعرض خلال السطور أدناه مجموعة من الطرق التى تساعد على تحسين أداء الرامات على الكمبيوتر الخاص بك للحصول على أداء أسرع وأفضل بكثير من البداية .

خطوات تحسين اداء ذاكرة الوصول العشوائى

من خلال أتباع مجموعة الخطوات والنصائح أدناه ستكون قادر على تحرير أو تحسين أداء الرامات فى جهازك وتسريع الكمبيوتر بشكل ملحوظ .

1 : إعادة تشغيل الكمبيوتر

نعم، ستؤدي إعادة تشغيل الكمبيوتر إلى مسح الذاكرة وإعادة تعيين جميع البرامج قيد التشغيل، كما وسيؤدي إلى تنظيف العمليات التي تعمل في الخلفية والتي تستهلك ذاكرة الوصول العشوائي . مع العلم، ينصح دائماً بضرورة إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بانتظام لمنعه من التعثر، خصوصاً إذا كنت تستخدمه طوال الوقت .

2 : معرفة استهلاك الرامات

يتوجب عليك التحقق من إستهلاك الرامات فى الكمبيوتر الخاص بك لمعرفة إذا كنت تستخدم جزء كبير من الرام أم لا . ولحسن الحظ، يوفر ويندوز وخصوصاً ويندوز 10 إمكانية معرفة حجم الرام المستخدم والحجم المتبقى من خلال مدير المهام التاسك مانجر . فقط، أنقر كليك يمين على شريط المهام . ثم، أنقر على خيار “Task Manager” . ثم، أنقر على تبويبة “Processes”، وأنقر على خيار الذاكرة ” ” من القائمة الجانبية “Memory” . ثم، يظهر استخدام جهازك للرام أمام “in use”، ويظهر الحجم المتبقى أو الغير مستخدم من الرام أمام “available” كما فى الصورة أعلاه .

للمزيد من التفاصيل، أنقر على خيار “Open Resource Monitor” الموجود بالأسفل، وسيوضح لك الرسم البياني في الأسفل مقدار ذاكرة الوصول العشوائي المتاح، كما ويمكنك معرفة البرامج التي تستخدم ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بشكل كبير من خلال القائمة العلوية .

3 : إلغاء تثبيت البرامج

الآن وبعد الإطلاع على البرامج التي تستخدم ذاكرة الوصول العشوائى بشكل كبير على نظامك، فيمكنك حذف هذه البرامج خصوصاً التي لم تفتحها منذ شهور وهى فى الوقت نفسه تهدر موارد جهاز الكمبيوتر الخاص بك . لذلك، يجب عليك إزالتها الأن وتنظيف جهاز من البرامج الغير هامة أو الغير مستخدمة .

4 : ايقاف البرامج التي تعمل عند تشغيل الكمبيوتر

أما فى حالة إذا إذا كنت لا ترغب في إلغاء تثبيت أحد البرامج لأنك تستخدمه في بعض الأحيان، يمكنك بدلاً من ذلك منعه من التشغيل عند بدء التشغيل الكمبيوتر الخاص بك وستلاحظ بنفسك فرق فى أداء الكمبيوتر بعد القيام بهذه الخطوة . للقيام بذلك، أنقر على شريط المهام . ثم، أنقر على “Task Manage” . ثم، أنقر على تبويبة “Startup” . ثم، حدد على أى برنامج ترغب فى منعه من التشغيل عند بدء تشغيل الكمبيوتر، وأنقر على “Disable” للتعطيل والإيقاف .

5 : استخدام البرامج البورتابل

إذا وجدت نسخة محمولة أو بورتابل لأى برنامج تبحث عنه، وقتها سيكون من الذكاء تحميل النسخة البورتابل لأنه اخف ولا تحتاج إلى تثبيت بالتالى فهى لا تستهلك موار جهاز الكمبيوتر الخاص بك وهذا يساعد بشكل كبير جداً فى تسريع الكمبيوتر وتوفير حجم ذاكرة الوصول العشوائى .

6 : فحص الكمبيوتر من البرامج الضارة

تعمل البرامج الضارة على سرقة موارد الكمبيوتر . لذلك، ينصح بضرورة فحص الكمبيوتر بشكل دورى والتحقق من عدم وجود أى برامج ضارة على جهازك . ونصي بإجراء فحص باستخدام برنامج Malwarebytes لأنه يعد أفضل برامج لتنظيف الكمبيوتر من البرامج الضارة .

المصدر

مُحمد الصايغ

مدير سيرفرات ومبرمج هاوي أحب البحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *