خطوات ضرورية لحماية نفسك من الاختراق وسرقة بياناتك

خطوات ضرورية لحماية نفسك من الاختراق وسرقة بياناتك
Spread the love

دائمًا ما يسعى المتسللون والهاكرز الى الوصول الى بياناتك ومعلوماتك الشخصية، ولحسن الحظ يوجد مجموعة من الطرق التي يمكنك استخدامها لحماية بياناتك من الاختراق، وإليك أبرز الخطوات لحماية نفسك من الاختراق وسرقة بياناتك:

خطوات ضرورية لحماية نفسك من الاختراق

لا تدخل بياناتك الشخصية عندما تستخدم شبكة الواي فاي العامة

هذا يعتبر أمر بديهي ولا يحتاج الى تفكير حتى، ولكن هناك أشخاص يقومون بالتحقق من حساباتهم المصرفية أو يقومون بعمليات الشراء عن طريق استخدام شبكة الواي فاي “”Wi-Fi، ومن الأفضل لك أن تقوم بهذه الأمور بواسطة اتصال آمن.

اختر تطبيقاتك بعناية لحماية بياناتك من الاختراق

من البداية قم بتنزيل تطبيقات من مصادر موثوقة وتتمتع بسمعة جيدة مثل جوجل بلاي أو متجر أبل، وتأكد دئمًا من تحديث التطبيقات بانتظام، وإزالة التطبيقات القديمة التي لا تستخدمها.

احمي معلوماتك الشخصية

لا تقوم بإعطاء معلوماتك وبيناتك الشخصية لأيّ شخص مثل أرقام بطاقات الائتمان، أرقام الحساب المصرفي؛ فقد يتم استخدامها لاختراق حسابك وسرقة أموالك أو فتح حساب جديدة باسمك، لذلك في كل مرة يُطلب منك ادخال معلوماتك الشخصية، فكر مليًا في سبب احتياج هذا الشخص لهذه المعلومات.

وعندما يقوم المحتالون بسرقة المعلومات الخاصة بك، فإنهم يمثلون بأنهم نزيهين وجديرين بالثقة، قبل أن تعطي بيناتك لأي جهة أبحث عن تلك الجهة واستقبل ردود الأشخاص عنها.

حماية كلمات المرور الخاصة بك

  • لا بد من حماية كل المرور الخاص بك لحماية نفسك من الاختراق، وإليك بعض النصائح لعمل كلمة سر قوية لحفظ حساباتك:
  • قم باستخدام 10 أرقام أو حروف على الأقل
  • لا تستخدم التواريخ والأسماء أو الكلمات الشائعة في كلمة المرور
  • كون كلمة المرور من خليط من الأرقام والحروف الكبيرة والصغير والرموز
  • لا تستخدم كلمة مرور واحدة للعديد من الحسابات، فإذا تم الوصول الى حساب واحد فقط، فسيمكن الوصول الى جميع حساباتك الأخرى.
  • لا تشارك كلمة المرور عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل، فلن تطلب منك الشركات والمواقع إرسال كلمة المرور الخاصة بك عن طريق الإيميل.
  • احفظ كلمة المرور الخاصة بك، في مكان أمن.

استعمل المصادقة الثنائية

المصادقة الثنائية من الادوات الرائعة التي تقوم بتأمين الحسابات الخاصة بك وتجنب الاختراق، فعند إدخال كلمة المرور الخاص بك يطلب منك إدخال معلومات أخرى غالبًا ما يكون رمز يتم إرساله لك في الهاتف الخاص بك، أو رقم عشوائي يتم عمله بواسطة تطبيق، وهذا بدوره يعمل على حماية حسابك حتى إذا تم اختراق كلمة المرور.

تعامل فقط مع المواقع المشفرة لحماية بياناتك من الاختراق

شارك معلوماتك المصرفية مثل رقم بطاقة الائتمان فقط مع المواقع المحمية والمشفرة، وذلك عندما تريد الشراء من الإنترنت، ولمعرفة هل الموقع آمن أم لا أبحث عن كلمة ” “https في بداية عنوان URL الخاص بالموقع.

حدث أجهزتك باستمرار

في كل مرة يظهر لك تحديث في الجهاز الخاص بك سواء على الهاتف أو الحاسوب، فلا تنزعج، لأن هذا التحديث عادة ما يكون لإصلاح بعض المشاكل الأمنية والتي يستغلها الهاكرز للوصول الى جهازك، لذلك يجب عليك تحديث أجهزتك باستمرار سواء كان هاتف أندرويد أو ويندوز Windows أو iOS فأيضًا أجهزة أبل في بعض المرات تعاني من بعض الثغرات، ونفس الشيء بالنسبة للتطبيقات.

النسخ الاحتياطي للبيانات

يجب أن تقوم بالنسخ الاحتياطي لبياناتك بغض النظر هل هناك مشاكل أمنية أم لا؛ حيث ذلك يسهل إمكانية الوصول الى بياناتك عند وقوع أيّ طارئ، ووقت ما تفضل ذلك، وضع في ذهنك أنه لا يوجد نظام أمن تمامًا، ولديك خيارين إما نسخ ملفاتك في قرص خارجي external hard drive”” أو في مساحة تخزين سحابية مثل .google drive

المصادر

consumer.ftc.gov

nancy-rubin.com

businessinsider.com

مُحمد الصايغ

مدير سيرفرات ومبرمج هاوي أحب البحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.